تسجيل الدخول
  • English
  • مساعدة
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

تفصيل الخبر

دائرة المالية تدعم المشاريع الوطنية


الثلاثاء 17 نوفمبر 2020

انطلاقاً من رسالتها المتمثلة في تقديم الخدمات والاستشارات المالية لدعم خطط وبرامج التنمية الشاملة بكوادر بشرية مؤهلة، وتحقيقاً للهدف الاستراتيجي لحكومة رأس الخيمة الذي ينص على (رفع مستوى السعادة المجتمعية)، وعلى مدى يومين متتاليين (16 و 17 نوفمبر 2020م)، وتحت شعار (تميز مالياً بمشروعك) إذا كنت من أصحاب المشاريع الوطنية؛ نظمت دائرة المالية بحكومة رأس الخيمة برنامجاً تدريبياً عن بُعد عبر المنصة الافتراضية (Microsoft Teams) يهدف إلى دعم (ذوي المشاريع الوطنية)، لتمكينهم من إدارة مشاريعهم مالياً ومحاسبياً عبر تزويدهم بالمعارف اللازمة بما يُكْسِبَهُم مهارات تساهم في إنجاح مشاريعهم الوطنية وإدْخالهم في نطاق المنافسة مع المشاريع الأخرى ذات الطبيعة الواحدة. تضمن البرنامج التدريبي أربع ورقات عمل ممثلة بأربع وحدات تنظيمية تابعة للدائرة المالية: (إدارة الموازنة والتخطيط المالي، إدارة الحسابات الحكومية، إدارة المشتريات المركزية، إدارة الضريبة وتبادل المعلومات).. فأما الورقة الأولى، فكانت من إعداد وتقديم الأستاذة هاجر محمد الشحي "مدير قسم الموازنة" التي تطرقت فيها إلى أهمية التخطيط في حياتنا متناولة خصائص الموازنة التقديرية مع استعراض لوظائف الموازنة ممثلة في ثلاث وظائف (تخطيط، تنسيق، رقابة)، مع التطرق إلى مزايا وعيوب الموازنة، وأنواع الموازنات، وإجراءات ومراحل إعداد الموازنة، ثم تبويب الموازنة العامة. وجاءت الورقة الثانية من إعداد وتقديم الأستاذ أحمد خالد الجقة "مدير شعبة الخزينة" الذي تناول في ورقته أسس الأعمال التجارية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في إنشاء الأعمال، هي: (دراسة السوق والحاجة لهذا المنتج، دراسة المنافسين، الدراسة المالية وطريقة التمويل، دراسة التكاليف الخاصة بالمنتج، دراسة أسعار البيع وقابلية السوق لها، وملف الشركة)؛ مؤكداً على أهمية النظام المحاسبي في الأعمال من حيث توفير المعلومات المالية والمحاسبية عند طلبها مباشرة، كما استعرض أنواع القوائم المالية للأعمال: (الميزانية العمومية، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية، التغيرات في رأس المال وحقوق الملكية). في حين جاءت الورقة الثالثة من إعداد وتقديم الأستاذ مؤيد عدنان الحداد "أخصائي مشتريات أول" متناولاً فيها مفهوم إدارة المشتريات والمهام الرئيسية للإدارة، ثم تطرق إلى خطوات تنفيذ الشراء مستعرضاً دورة المشتريات (طلب الشراء، طلب عرض السعر، استلام عروض الأسعار، تحليل عروض الأسعار، إصدار أمر الشراء، تحرير سند استلام السلعة أو الخدمة، إصدار فاتورة المشتريات). ثم تأتي الورقة الرابعة والأخيرة من إعداد وتقديم الأستاذ إبراهيم أحمد العراقي "مدير قسم ضريبة القيمة المضافة" الذي استهل ورقته بتعريف مفهوم ضريبة القيمة المضافة، حيث بيّن أنها ضريبة غير مباشرة تُفرَض على معظم السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد ليتحملها المستهلك النهائي، حيث تقوم الأعمال المسجلة باحتساب الضريبة وتحصيلها نيابة عن الهيئة الاتحادية للضرائب، كما تقوم الأعمال المسجلة بالتصريح عن ضريبة القيمة المضافة المحصلة أو المُتكبّدة من قِبلِها للهيئة الاتحادية للضرائب، وكذلك تقوم الأعمال بتوريد الضرائب المحصّلة أو المُتكبّدة لصالح الهيئة أو مطالبتها بها؛ ثم بيّن كيفية احتسابها، متطرقاً للإقرار الضريبي ومؤكداً على ضرورة الالتزام بالقوانين واللواح الضريبية، وموضحاً الغرامات الإدارية المترتبة على عدم الالتزام بها.

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

خريطة الموقع

تتم إدارة هذا الموقع من قبل دائرة المالية رأ س الخيمة
آخر تحديث الموقع: 5/05/2015
أفضل عرض في 1366x 768